17
يوليو 2021

وقاية النباتات ينفذ سلسلة من الندوات الإرشادية والمدارس الحقلية بمحافظة الدقهلية

فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بأهمية تدريب المهندسين الزراعيين والتواصل المباشر مع المزارعين والتوجه إليهم فى حقولهم ، وبرعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية
نفذ معهد بحوث وقاية النباتات سلسة من الندوات الإرشادية والمدارس الحقلية للمهندسين الزراعيين والمزارعين خلال شهرى يونيو ويوليو وذلك بالتعاون مع مديرية الزراعة بالدقهلية.
وصرح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات إن هذه الندوات الإرشادية والمدارس الحقلية تمثل أحد الوسائل الإرشادية التى يقوم بها المعهد لخدمة المجتمع الزراعى ولها أهمية كبيرة للمزارعين والمهندسين الزراعيين في مجال مكافحة الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية وذلك من خلال التعرف على أهم الآفات الحشرية والحيوانية التى تصيب المحاصيل الزراعية واعراض الإصابة التي تميز كل آفة وأفضل الطرق والوسائل لمكافحتها ومعرفة كل ما هو جديد وحديث فى هذا المجال.
حيث قام باحثى المعهد بفرع المنصورة بتنفيذ هذه الفعاليات بأربعة مراكز بمحافظة الدقهلية وهي أجا وشربين والسنبلاوين وطلخا، وقد تناولت الندوات الإرشادية محاضرات عن الآفات التي تصيب اهم المحاصيل المنزرعة بكل مركز والطرق الحديثة في مكافحتها.
وعقب كل ندوة تم تنفيذ عدد من المدارس الحقلية عن المكافحة المتكاملة للآفات
التى تصيب محاصيل القطن والارز والباذنجان والذرة واللب و تم التعريف بأهم الافات التي تصيب هذه المحاصيل وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة تأخذ بعين الاعتبار سلامة البيئة والحفاظ على الأعداء الحيوية التي كانت منتشرة بشكل ملحوظ على هذه المحاصيل وقد تم تعريف المهندسين الزراعيين والمزارعين على هذه الأعداء الحيوية واهمية تواجدها في البيئة الزراعية والحد من الاستخدام المفرط للمبيدات للحفاظ عليها.
تمت هذه الفعاليات تحت اشراف المهندس فوزي الحضري وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية و الدكتور نبيل غانم رئيس فرع معهد بحوث وقاية النباتات بالمنصورة