5
فبراير 2022

وزير الزراعة يزور شمال سيناء في إطار توجيهات فخامة الرئيس السيسي بدعم التنمية في سيناء

القصير يقوم بتوزيع شتلات الزيتون والاغنام على المزارعين ضمن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية المستدامة والاحتوائية
تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم التنمية في سيناء قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة إلى محافظة شمال سيناء استقبله خلالها اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وذلك في إطار مبادرة دور أهالي سيناء في التنمية المستدامة ومن خلال البرنامج البحثي دمج مواطنى سيناء في التنمية المستدامة والاحتوائية وخلال المؤتمر الجماهيري الكبير الذي عقد في مدينة الحسنة بوسط سيناء، بحضور اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال، والدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، الدكتور حسام الدين عبد العال رئيس البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة، وأعضاء المجموعة البرلمانية والقيادات التنفيذية والشعبية وأهالي الحسنة ومشايخ القبائل،
نقل "القصير" تحيات فخامة الرئيس السيسي لأهالي سيناء ووجه الشكر للقوات المسلحة المصرية ورجال الداخلية البواسل الذين حققوا الأمن والاستقرار لسيناء الحبيبة والذين لولاهم ما كنا متواجدون الان على أرضها الغالية
‏وقال القصير إننا نسعي لاستصلاح وزراعة أكثر من نصف مليون فدان بسيناء ضمن مخطط التنمية الشاملة بسيناء، لافتًا إلي أن هناك مخطط للاستفادة من مياه محطة مصرف بحر البقر ومحطة المحسمه، والتي تعد افضل مشروع علي مستوي العالم.
لفت الوزير الي ان القيادة السياسية وضعت نصب اعينها محاربة الإرهاب وفي نفس الوقت التنمية، موجها الشكر الي القيادة السياسية علي الجهود المبذولة لدعم أبناء سيناء.
أشار الوزير الي إقامة وحدة لمعالجة المخلفات بسيناء، وتحويلها الي اسمدة عضويه، وتوفير المكينة الزراعية والجرارات من خلال تحسين الأراضي للمزارعين بسيناء، والتنسيق مع وزارة الري لحفر آبار جديدة، وإنشاء وحدة إصلاح للابار المعطله، وإنشاء معصرة زيتون، بجانب تسويق المحاصيل الزراعية.
وأعلن الوزير عن دعم أهالي القري العائدة بالشيخ زويد ب ٢٠ الف شتلة زيتون من خلال مركز بحوث الصحراء، بجانب دعم التجمعات التنموية بشمال وجنوب سيناء.
وأضاف القصير، أن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة يهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة المجتمعية من خدمات وزارة الزراعة وكذلك مركز بحوث الصحراء في محافظة شمال سيناء عامة ، وخاصة في منطقة وسط سيناء بمركزي الحسنة
أشار القصير، إلي أنه من خلال البرنامج تم توفير مفرخ بيض "قدرة 750 بيضة"خلال فترة التحضين"15 يوم"بالإدارة الزراعية بالحسنة لخدمة جميع القري، وتوفير محطة تحلية مياه بقدرة 8 متر يومي علي بئر زراعي بأحدي القري، وزراعة 3 أفدنة بالنباتات العطرية والطبية، يستفيد منها 6 أسر بقرية أم شيحان ، وتوزيع 5000 شتلة زيتون علي 30 أسرة بالمركز، و50 طن من أعلاف الأغنام علي 100 أسرة، صوبة زراعية لأحدي الأسر، و30 بطارية دواجن بياضه بالمشتملات علي 30 أسرة، 50 رأس ماعز شامي علي 25 أسرة، 4 خلايا شمسية لإنارة 4 منازل بتجمع أبو مراحيل و20 كرتونة مبيدات زراعية لخدمة 200 فدان زيتون .
واستهدفت المشروعات المرأة المعيلة .
قال الوزير ان الجمهورية الجديدة وضعت نصب اعينها بناء الإنسان المصري. ومن جانبه قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أننا نسعى لجعل سيناء سلة الغذاء في مصر ، وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضي الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجي.
وأشار المحافظ إلى الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة ، وأنه سيتم البدء فورا في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة .
أعلن المحافظ عن تسليم التجمعات التنمويه في شمال وجنوب سيناء للمستفيدين خلال الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة في ٢٥ أبريل المقبل، لافتا الي أن التجمعات التنموية تستهدف توطين 3.5 ملايين نسمة .
وأوضح المحافظ أن الإطار العام لإنشاء التجمعات التنموية يكمن فى الارتقاء بمستوى الموارد المتاحة وتدعيم الهيكل الاقتصادى والاجتماعى والعمرانى والأمنى بها .. إلى جانب المساهمة فى حل المشكلة السكانية وتوفير المزيد من فرص العمل، مؤكدا علي أن المساحة الاجمالية المخطط زراعتها خلال الطرح الأول لتلك التجمعات تبلغ 5705 فدانا جاهزة للزراعة على مياه الآبار العميقة ، وعدد 1141 مسكنا كاملة المرافق والتجهيزات .. كما يتضمن كل تجمع عددا من المنشآت الخدمية الأساسية " مدرسة تعليم أساسى ، مسجد ، وحدة صحية ، ديوان ، ساحة رياضية ، مجمع محلات " .. الى جانب ترفيق تلك التجمعات بكافة المرافق ليصبح التجمع كامل المرافق والخدمات ليحقق الحياه الكريمة والاستقرار ، وبالتالى يحقق الهدف المرجو منه وهو توطين الأسر من أبناء سيناء وباقى محافظات الجمهورية على أرض سيناء .
وأشار المحافظ الى انشاء 3 مراكز للخدمات الزراعية المتكاملة لخدمة مشروعات التجمعات التنموية ، وكذا الأنشطة الزراعية الحالية والمستقبلية بسيناء .. لافتا الى تخصيص مساحة 5 أفدنة زراعية ومسكن بمساحة 200 مترا مربعا لكل مستفيد.
وأكد المحافظ على دور وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء في تنفيذ برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية المتكاملة على أرض سيناء وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي بتحقيق التنمية على أرض سيناء ودمج أبنائها في تلك التنمية.
وفي نهاية الجولة قام "القصير وشوشة" بتوزيع شتلات الزيتون والمواد والمبيدات الزراعية والاغنام على المزارعين ضمن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية المستدامة والاحتوائية.